أرامل الحرب في سوريا ..بين نيران الحرب ونظرة المجتمع

تقرير ديناميات الجندر في المجتمع المدني السوري

بحث مبني على تقييم الحساسية الجندرية في منظمات المجتمع المدني السورية
يلقي هذا التقرير الضوء على دور النساء في المجتمع المدني السوري، و يحدد نماذج مشاركة النساء في منظمات المجتمع المدني السورية و يقارن هذه النماذج بين مختلف المناطق التي تتواجد فيها هذه المنظمات. كما يقدم التقرير مجموعة من التوصيات موجهة لمنظمات المجتمع المدني السورية و كذلك أصحاب المصلحة الدوليين.
نبع أهمية هذا البحث ،فوق كل شيء، من أهمية ضرورة إشراك الأصوات النسائية ضمن المجتمع المدني، إذ أنّ تغييب أصواتهن يقود إلى تجاهل حاجاتهن، وآرائهنّ ووجهات نظرهنّ. إضافة إلى ذلك، فإنّه ،وخاصّة ضمن الأبحاث الثبوتية السائدة، غالبًا ما يتم تناسي أهمية إشراك النساء ضمن المجتمع المدني وأهمية وجود مجتمع مدني يلبّي حاجاتهن.

التقرير انقر هنا

A00F5BF7-B152-4406-A629-18BD426CC7D9

الحكايا والدلالات – نوروز

ولي صديق من كردستان يا سميح ستظل وتبقى دلالة الصداقة والأمل لاهو ولا أنا قد اختبرنا المرايا والوجوه خارج الاستبداد ، كان دوما ذلك الوحش جاثما موزعا سمومه هنا وهناك كيلا نرى صورتنا الحقيقية كبشر.

B1A5BA0A-0BBE-4618-8CF2-DE8501269E8A

عدالة النوع الاجتماعي والقانون

الجدير بالذكر أن لجنة وضع المرأة، التابعة لمجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي، تعنى بوضع السياسات العالمية لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وتوفر الدورة السنوية للجنة، التي تعقد عادة لمدة عشرة أيام في شهر مارس، فرصة لاستعراض التقدم المحرز وتحديد الصعوبات والتحديات وصياغة السياسات.

5F7F3D10-CDA9-43DD-97BE-3608605B1AD2

هواء بروكسل – تفحص ندبة نيسان 2018 – وفوبيا التوافق وشيء عن الخنادق

أما مدنية سوريا حلمها بألف باء المواطنة ذاب وغابت صورته ففي السقف سياسيون قساة مختلطين بذهنيات عسكريين قساة لم يتوقفوا لحظة عن زراعة الألغام وتعميق الخنادق والإبقاء على مسرح العنف لأنه الضمان الأكيد لتكون دولة المواطنة قتيلة بجانب أشلاء الضحايا.

maxresdefault

يوم المرأة العالمي

يوم المرأة العالمي يحتفل العالم في الثامن من مارس في كل عام باليوم العالمي للمرأة، إذ يبرز فيه الإنجازات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية التي تقوم فيها المرأة، في دعوة صريحة للعمل من أجل الوصول إلى المساواة بين الجنسين، وتم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في أوائل القرن العشرين، حيث جاءت فكرته نتيجة النمو السكاني، والتوسع الكبير والاضطرابات التي شهدها العالم الصناعي، وظهور أيديولوجيات راديكالية ساهمت في إبراز دور المرأة في المجتمعات، لذا، فيوم المرأة العالمي هو يوم للاحتفال العالمي، ودعوة لتحقيق التكافؤ بين الجنسين، كل جهة أو منظمة حكومية أو غير حكومية، أو مؤسسة خيرية، أو جمعية نسائية، أو مؤسسة أكاديمية، أو مركز إعلامي مسؤول عنه، أنه يوم تعلن فيه العديد من المنظمات عن رغبتها في تنظيم احتفالية تخصه، وتدعم جدول أعماله، وفيه تقدم أبرز إنجازات النساء في العالم ككل، بغض النظر عن الدين، أو العرق، أو الطائفة، أو اللون.

في العصيان المدني

في العصيان… وفي العصيان المدني

هذه نماذج عصيان مدني لسلطات استبدادية متوحشة وقاسية وتدفعنا للتفكير من جديد حول سوريا هل مناخات اليوم مؤهبة لهذا النوع من العصيان المدني الواعي وان كان الجواب لا كيف نصنع تلك المناخات طالما الاستبداد لا يقدم حلولا وينحو لنزعة انتقامية ويكرس الفساد كمنظومة إدارة في الحكم ويتابع استغلال جهد الناس وعدم تلبية الحدود الدنيا لحياتهم بحجج جديدة قديمة وهي صموده المفترض تجاه الهجمة عليه.

ثنائية الموت/التغريبة السورية

لم تتمكن من رؤية حفيداتها… تلك حال “ليلى”، لكنها أيضاً لم تتمكن بعد رحلةٍ طويلة من العمر من العودة إلى وطنها سوريا، ولعل الكثير من السوريين يسأل بعد حالتي وفاةِ “آﻻن وليلى”:

هل ترانا نلتقي أم أنها      كانت اللقيا على أرض السراب؟!